البيان الختامي
بسم الله الرحمن الرحيم
نظمت جامعة القدس المفتوحة وشركائها في مشروع تعزيز التعليم والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة في فلسطين، مؤتمرا علميا بعنوان رعاية وتعليم الطفولة المبكرة في فلسطين الآمال والتطلعات والواقع، وذلك يوم الاثنين الموافق 25.11.2024 حيث نُظم المؤتمر في قاعة الهلال الأحمر الفلسطيني .
هدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على واقع رياض الأطفال ودور الحضانة في فلسطين واستكشاف وتحديد التجارب والمبادرات الناجحة في مجال الطفولة المبكرة .
قدم خلال جلسات المؤتمر اثنتان وعشرون ورقة علمية من أكاديميين ومختصين في الجامعات الفلسطينية والأوروبية تناولوا موضوعات تتعلق بمحاور المؤتمر.
وقدم المشاركون في المؤتمر عددا من التوصيات من أهمها :
-
تنمية معارف المعلمين والمعلمات في تطبيق واستخدام التكنولوجيا الرقمية مع الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من خلال الدورات والتدريبات التي تواكب العصر الرقمي وتوفير بيئة تكنولوجية داعمة وملائمة.
-
الحرص على توفير كافة المستلزمات من أجل توظيف اللعب كوسيلة في ضبط سلوك الاطفال وتنمية مهاراتهم .
-
تطوير قدرات العاملين مع الأطفال في رياض الأطفال والحضانات حول مختلف القضايا الخاصة بمرحلة الطفولة المبكرة من خلال الدورات وورش العمل.
-
تزويد المؤسسات التربوية العاملة مع الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة بأحدث وسائل الاتصالات لتدريب الاطفال على التعامل مع العالم الافتراضي واساليب التدريس الحديثة المختلف.
-
تصميم دورات تدريبية لتعليم الوالدين اساليب استخدام الاجهزة التكنولوجية الحديثة وتعليمهم اليات مشاركة المحتوى مع أطفالهم وكيفية تقنين استخدام التكنولوجيا في البرامج التعليمية المفيدة والهادفة.
-
تطوير البنية التحتية في المنظومة التعليمية بصفه عامة وفي الرياض والحضانات بصفه خاصة من خلال توفير مرافق ووسائل تكنولوجية وانترنت لدعم تكنولوجيا رقمية فعالة.
-
توفير أجهزة اللوحات الرقمية بالأعداد التي تتناسب مع أعداد الأطفال في الرياض والحضانات مع السماح لهم بإحضار أجهزتهم الشخصية معهم في أوقات معينة يتم جدولته.
-
تحديث المناهج والانشطة بالرياض والحضانات وتوظيف التكنولوجيا الرقمية فيها.
-
تدريب المربيات على تصميم وإنتاج بعض الألعاب التعليمية الجديدة التي تناسب أهداف المحتوى وتحويلها إلى محتوى تكنولوجي وتطبيقي يتفق مع خصائص الأطفال بالروضة والمرحلة العمرية لهم.
-
ربط المؤسسات التربوية بشبكات المعلومات الحديثة المرتبطة بقضايا الطفولة المبكرة .
-
تعيين مربيات الأطفال ممن يحملن شهادات علمية في مجال تربية الطفولة المبكرة.
-
تأهيل المعلمات اللواتي يعملن مع الأطفال ولا يحملن مؤهل علمي في مجال الطفولة المبكرة من خلال دبلومات مهنية متخصصة في مجال الطفولة المبكرة.
-
تشجيع الاتصال والتواصل بين العاملين في مؤسسات الطفولة المبكرة والجامعات وعمل الأبحاث المشتركة وحضور المؤتمرات للاستفادة من أحدث نتائج الأبحاث في مجال الطفولة المبكرة.
-
ضرورة التشبيك بين المؤسسات التربوية العاملة مع الأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة محليا وعالميا والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية مع مراعاة خصوصيه المجتمع الفلسطيني.
-
تطوير بعض التجارب والنماذج الناجحة في مجال الطفولة المبكرة من قبل المختصين وتعميمها
-
السعى وراء تقديم نماذج متميزة من الحضانات ورياض الأطفال مع تعميم خبراتها على المناطق المهمشة والدعم المستمر لها.
-
التركيز على البرامج التي تنمى القدرات الابداعية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة.
-
تطوير برامج تعليمية مرنة تتكيف مع حالات الطوارئ، بما في ذلك توفير التعليم عن بعد وإنشاء مراكز تعليمية آمنة مطوره تضمن استمرارية تعليم الأطفال وقت الأزمات.